افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟،  يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم التي يتم تدرسيها في جميع المراحل الدراسية ولعل من اهم فروع علم الرياضيات هي  الرياضيات التحليلية التي تهتم بدراسة الدوال الرياضية والمتتاليات ومفاهيم الاشتقاق والتكامل والتفاضل ومن هذا المنطلق سنحاول في سطور مقالنا عبر موقع الميدان التعرف على مفهوم المتتالية واجابة سؤال افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟ .

افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟

المتتالية هي عبارة عن ترتيب مجموعة من الاعداد باتباع نمط معين  حيث تنقسم المتتالية الى عدة أنواع وهي  المتتالية الحسابية فهي متتالية ينتج أي حد منها عن الحد الذي قبله بإضافة عدد ثابت يسمى أساس المتتالية الحسابية ويكتب الحد العام لها بالشكل: Un= nr+U0 أما النوع الأخر وهو المتتالية الهندسية التي ينتج أي حد منها عن الحد الذي قبله بضربه بعدد ثابت يسمى أساس المتتالية الهندسية، ويكتب الحد العام لها بالشكل: Un . لذا سنستخدم مفهوم المتتالية في حل السؤال حيث سنقوم بتمثيل انقسام  البكتيريا بمتتالية هندسية أساسها العدد 2 تكتب على الشكل التالي  Un = 2^n  حيث يمثل  n  عدد الانقسامات التي تحدث للبكتيريا وهي 12 عملية انقسام أي كل ساعة  يحدث  4 انقسامات بالتالي كل 3 ساعات يحدث 12 انقسام ( 3 عدد الساعات * 4 عدد الانقسامات في الساعة الواحدة = 12 انقسام ) لينتج عدد الانقسامات خلال 3 ساعات هي :u12  اي (12^2 ) وتساوي 4096.

افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟

  • الاجابة :4096.

وبهذا نكون قد أوضحنا عبر مقالنا اجابة سؤال افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟