ما هو تعريف الحديث الموقوف؟، ارتبط الحديث الشريف بالنبي عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، لذلك فإن كل ما نقل عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية هي حديث، حيثُ وتنقسم الأحاديث النبوية إلى عدة أنواع وذلك بحسب اسنادها أو متنها، وسنوضح لكم خلال السياق إجابة ما هو تعريف الحديث الموقوف؟

ما هو تعريف الحديث الموقوف؟

السند هو ما يتعلق بسلسلة الرواة من الراوي وحتى الرسول وأما المتن فهو ما يتعلق بمحتوى الحديث من مضمون وكلمات وهذه التقسيمات قد وجدت في مادة علم أصول الحديث أو ما يسمى بعلوم الحديث، وعليه فإن الحديث الموقوف يتم تعريفه على انه ما أضيف إلى الصحابي بحيث ينتهي إسناده إلى الصحابي ولا يصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

ويلحق به ما كان متصلا أو منقطعا سنده عن الصحابي أو كان قولا أو فعلا للصحابي مثال ذلك قال ابن عمر كذا أو فعل كذا كصلاته للوتر على الدابه وهو مسافر وعموم صفاته الخلقية والخلقية.

حكم الحديث الموقوف وحجيته

يحكم عليه من خلال النظر إلى إسناده فإن كان إسناده متصل وتوافرت فيه شروط الصحة فهو صحيح والا فيكون حسن أو ضعيف وأما كونه يحتج به أو لا فذلك فهو قول للصحابي ويحتج به أن لم يتعارض مع قول صحابة آخرين ولكن في حال وجود تعارض ننظر إلى وجود قرينة أو دلائل ترجح أحدهما على الآخر.

ويجدر بالذكر أنه يوجد أحاديث موقوفة يكون لها حكم المرفوع وهي الأحاديث المتعلقة بالأمور الغيبية فقط . لأنها لا يمكن أن تكون من قبيل الاجتهاد ومثال ذلك ما قاله ابن مسعود ما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عاما وما بين كل سماء وسماء مسيرة خمسمائة عام .

ومما يجب قوله إن الأصل عدم العمل به أو الاحتجاج به ولكن في حالة ثبوتها حيث يتقوي بها الحديث الضعيف وأما الحديث الذي يبلغ منها المرفوع فيجب العمل به بمعنى أن هذه الفئة من الأحاديث ليست حجة ملزمة تبلغ درجة القرآن والسنة ولكن يستدل بها ويستأنس على أن الصحابي فعل كذا او قال كذا فهي خاصة ومتعلقة بهم إلا ما كان منها بدرجة المرفوع وأخذ حكمه.

مصادر الحديث الموقوف، وهي المصنفات كمصنف ابي شيبه والصنعاني وكذلك كتب التفسير بالمأثور كالطبري لأنها تهتم بأقوال الصحابة والتابعين، هذا وقد بينا لكم أحبابي الطلبة ما هو تعريف الحديث الموقوف؟، وما هي أقسام الأحاديث النبوية.