شرح طريقة القسمة المطولة، تعد القسمة المطولة من اهم المفاهيم في مادة الرياضيات، حيث تعتبر عملية القسمة من العمليات الاساسية في مختلف الاسئلة الرياضية، لذلك قد يجد بعض الطلاب صعوبة في دراستها وفهمها، وجاء هذا المقال ليوضح طريقة القسمة، بالاضافة الى شرح طريقة القسمة المطولة.

شرح طريقة القسمة المطولة

تعتبر القسمة المطولة من المفاهيم الحسابية الصرورية والمهمة وجودها في عالم الرياضيات، بحيث هنالك خطوات محددة للقيام بهذه العملية، وهذا ما سنتوصل اليه في خلال هذا المقال.

وبالتالي يمكن القيام بعملية القسمة المطولة من خلال هذه الخطوات :

اولا عليك كتابة المسألة وترتيبها: ويأتي ذلك من خلال وضع إشارة القسمة الطويلة، ومن ثم وضع المقسوم في جهة اليمين، بداخل رمز القسمة الطويلة، ويتم وضع المقسوم عليه في جهة اليسار بالخارج، وبالتالي الناتج يكون في الأعلى وذلك فوق المقسوم مباشرة، يعني مثلا لو كان السؤال إيجاد الناتج 32/487، يعني قسمة عددين على ثلاثة اعداد، وبالتالي المقسوم هو العدد 487، أما المقسوم عليه  32.

ولايجاد تلك القسمة عليك البدء بعملية القسمة، وذلك عن من خلال البدء من العدد الأول في جهة المقسوم من اليسار وهو 4، عليك ان تعرف انه  يقبل القسمة على 32، وهنا نجد انه اقل منه فلا يقبل القسمة، اذا عليك وضع  0 في مكان الناتج القسمة في الأعلى وذلك فوق العدد 4، ثم عليك ضرب العدد 0 بـ 32 وتكتب النتيجة تحت العدد الأول من المقسوم جهة اليسار، خاصة تحت العدد 4، وعليك رسم خط أفقي تحت ناتج الضرب (32×0=0)، ومن ثم عليك طرحه من العدد الموجود أعلاه، وذلك كالآتي: (4-0=4). الناتج =…… 0 7 8 4 | 32 …… 0 …… 4، ومن ثم  سحب العدد الذي يلي العدد 4 في المقسوم من جهة اليمين إلى الأسفل: وكتابته بجانب العدد 4، بحيث يصبح العدد هو 48. الناتج =…… 0 7 8 4 | 32 …… 0 … 8 4 قسمة العدد 48 على 32: عن طريق البحث عن أكبر عدد صحيح حاصل ضربه بالعدد 32 يساوي 48 أو أقل، وبعد البحث يتبين أنّ 48/32 يساوي 1 بغض النظر عن الباقي. كتابة العدد 1 في الأعلى وبالتحديد فوق العدد 8: ومن ثم ضرب العدد 1 بالمقسوم عليه وهو (32)، وتدوين النتيجة تحت العدد 48، ورسم خط أفقي، وطرح الناتج (32×1=32) من 48، كالآتي: (48-32=16)، حيث تُكتب النتيجة 16 تحت الخط الأفقي مباشرة، ويتم تكرار هذه العملية حتى الوصول الى نهاية المسألة سواء بوجود باقي ام لا.

وفي ختام مقالنا نجد ان القسمة المطولة هي قسمة عدد على عدد اخر بالتساوي فالاول المقسوم والثاني المقسوم عليه، ولقد تعرفنا من خلال هذا المقال الى شرح طريقة القسمة المطولة.