شرح قصيدة مولد الهادي للصف الرابع الإجابة على الأسئلة، بعث الله عزوجل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الى الناس كافة وارسل معه معجزة القران لاقناع الناس بوجود الله واخراجهم من الظلمات الى النور، وبالتالي لم يكن الرسول قبل ان يبعث على سن 40 يعبد الاصنام، فقام المنهاج السعودي على نضمين حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في الكتب الدراسية، بالشعر والتعبير والدينيات والدروس في اللغة العربية، ومن اهم تلك الدروس قصيدة مولد الهادي في الصف الرابع، الذي سنعرض الشرح اللازم عنها من خلال التطرق الى، شرح قصيدة مولد الهادي للصف الرابع الإجابة على الأسئلة.

شرح قصيدة مولد الهادي للصف الرابع الإجابة على الأسئلة

تعتبر قصيدة مولد الهادي المكونة من 8 ابيات من القصائد التي تحدثت عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الاسلام، التي كتبتها الشاعرة روحية القليني، وهي شاعرة مصرية، حيث ولدت في 1915، واشتغلت مدرسة والفت دواوين شعرية، وماتت في القاهرة 1980م.

وفي هذه المساحة سنعرض لكم، شرح قصيدة مولد الهادي للصف الرابع الإجابة على الأسئلة: 

البيت الأول: هزَّتِ الذكرى قلوبَ المُسلمينْ يومَ ميلادِكَ فخرَ المرسلينْ، يعني انه تحركت وفرحت قلوب المسلمين بميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو خير المرسلين.

مفرداته:

هزّت: بمعنى حرّكت بشىءٍ من القوة.

الذكرى: بمعنى الذكريات.

البيت الثاني: دينُكَ السمحُ على الحُبِّ أتى يمسحُ الآلامَ عن قلبٍ حَزينْ، ان الدين الذي دعا اليه الرسول هو دين لين وسهل، ليخفف الاحزان عن المهمومين.

مفرداته:

السمحُ: بمعنى اللين السهل اليسير.

أتى:  اي جاءً وحضرَ.

حزين: مهموم.

البيت الثالث: أنصفَ المسكينَ من أهلِ الغنى وتولى بالثوابِ الصّابرينْ، اي انه الاسلام يعطي حق للمساكين والفقراء في اموال الغني والاجر لمن صبر.

مفرداته:

أنصّفَ: يعني أعطاه حقه.

أهل الغنى: اي الأغنياء.

الثواب: وهو الأجر.

البيت الرابع: باليتامى أمرَ الرفقَ بهم وحرامٌ مالهم للطامعينْ، انه امر الاسلام باللطف واللين في التعامل مع اليتيم، ومنع الذين يطعمون في اموالهام واخذها بغير الحق.

مفرداته:

باليتامى: يعني مَن فقد أباهُ.

الرفق: وهي المعاملة باللطف واللين.

الطامعين: هم الذين يرغبون بالحصول على الشيء.

البيت الخامس: ورَّثَ البنتَ وأعطى حقّها مِثلما أعطى حُقوقاً للبنينْ، اي من عدل في الميراث ويعطي الذكر والانثى.

مفرداته:

ورّث: يعني انتقال المال أو الأراضي وغيرها من المتوفى إلى مستحقيها.

البيت السادس: يا رسولَ اللهِ يا نورَ الهُدى يا ملاذَ الأنقياءِ المخلصينْ، فالرسول نور للطريق والهداية، باعتباره الملجأ للمختارين والطاهرين.

مفرداته:

الهُدى: الطريق.

ملاذَ: ملجأ وحصن.

الأنقياء: النقي: الصافي الخالي من العيوب.

المُخلصين: المُختارين لطاعته أو رسالته.

البيت السابع: يا شفيعًا يإذنِ الله له يومَ لا ينفع مالٌ أو بَنونْ، ان الرسول هو شفيعنا عند الله يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون.

مفرداته:

شفيعاً: اي من يُطلب منه النصرة عند الله، لعلو منزلته ، ولقبول دعائه.

يأذنُ: يسمح.

البيت الثامن: مولدُ الهادي لهُ في خاطري أروعُ الذكرى وفي الذكرى حنينْ، ان مولد الرسول هو اجمل الذكريات وتتمنى ان تعود الذكريات.

مفرداته:

الهادي: مَن يهدي الناس إلى الطريق الصحيح.

خاطري: قلبي أو نفسي.

أروع: أجمل.

الذكرى: الذكريات.

حنين: اشتيقاق.