ما الفرق بين الكسوف والخسوف وما سبب كل منهما، تعتبر ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر الكونية الفلكية التي اثارت اعجاب واهتمام العلماء، فذلك يدل على عظمة آيات الله في الارض، ليوضح عظمته وجلاله الى عباده الصالحين ، فتحدث ظاهرة الكسوف والخسوف في ظل ظروف محددة وبأوقات معينة، بحيث يمكن رؤيتها من مناطق محددة في بعض بلدان العالم، وفي هذا المقال سنتعرف على ما الفرق بين الكسوف والخسوف وما سبب كل منهما.

ما الفرق بين الكسوف والخسوف وما سبب كل منهما

تعتبر ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس من الظواهر الكونية التي تشهدها السماء للكرة الارضية بحيث كلا من الظاهرتين في ظروف منفصلة عن بعضها ، فالكسوف يكون ثلاث انواع وهم الكسوف الكلي والكسوف الجزئي والكسوف الحلقي، ويعطي كلا منهما شكلا مختلف.

وبالتالي ما الفرق بين الكسوف والخسوف وما سبب كل منهما،

ومن اهم الفروق بين ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر هي:

  • كيفية حدوث الظاهرة:

بحيث كسوف الشمس: يحدث الكسوف عندما يعمل القمر على حجب كافة أشعة الشمس التي تنبعث نحو الأرض،  فتنحجب الشمس؛ لأنها تكون مع الأرض والقمر على خط أفقي واحد، فيتوسط القمر الشمس والأرض.

اما لخسوف القمر: فانه يحدث الخسوف عند قيام  الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر، بحيث تكون الأرض في الوسط التي تمنع وصول انعكاس الأشعة من الشمس الى القمر.

  • وقت حدوث الظاهرة:

كسوف الشمس: انها تحدث في النهار، تنحجب فيها أشعة الشمس بشكل تام عن كوكب الأرض وذلك في نهار الكسوف، والذي يستمر لمدة ساعتين.

اما خسوف القمر: انه يحدث في الليل، وعندما يكون الخسوف كلي تام ، فيكون القمر بالليل ويظهر باللون الأحمر.

  • ما سبب حدوث كل من الكسوف والخسوف

يحدث خسوف القمر عند تمركز الأرض بين القمر والشمس وذلك على خط واحد، لتقوم الأرض بحجب أشعة الشمس للقمر، و يظهر القمر مضيئاً بسبب انعكاس ضوء الشمس عليه، وبالتالي عند حجبها بسبب الأرض فيظهر باللون الأحمر أو المعتم.

اما كسوف الشمس: فان سبب حدوث كسوف الشمس هو التمركز التابع للقمر بالوسط من الأرض والشمس، فيقوم القمر بتغطية الشمس لتنحجب عن الأرض، وبالتالي تظهر بشكل دائري أو مفرغ أو حلقي وذلك حسب مكان توسط القمر.