جمع الاعداد النسبية ذات المقامات المتشابهة وطرحها، يرى الكثيرون ان مادة الرياضيات من اصعب المواد التي يتم تدريسها وفهمها، وذلك لانها مادة زاخرة بالارقام والمعادلات والقوانين التي تحكم الارقام والاشكال وغيرها، ففي هذه المادة قواعد تحكم الجمع والطرح والضرب والقسمة لمختلف الاعداد، سواء اعداد صحيحة او اعداد نسبية او اعداد طبيعية وغيرها، فذا فهم الطالب القواعد والقوانين التي تسير عليها المعادلة، فانه بذلك يكون قد استطاع ان يفهم القاعدة ويقوم بحل السؤال بكل سهولة، فالفهم شئ اساسي في مادة الرياضيات لان العملي فيها اكثر من النظري، ومن هذا السياق سنجاوب على سؤال، جمع الاعداد النسبية ذات المقامات المتشابهة وطرحها.

جمع الاعداد النسبية ذات المقامات المتشابهة وطرحها

تعرف الاعداد النسبية على انها الاعداد التي تكتب على صورة بسط ومقام، فهذه الاعداد يتم تحويلها الى عدد صحيح او عدد عشري وذلك عند فك الكسر، ويمكن لهذه الاعداد ان تجمع بينها اشارة الجمع او اشارة الضرب او القسمة او الطرح.

وعند جمع الاعداد النسبية او طرحها فان لها قواعد خاصة بها، اولا يجب ان يكون ثنائية العدد على صورة a/b، ومن ثم يتم توحيد المقامات، واخيرا نجمع البسط او نطرحه والمقام يبقى كما هو.

وهكذا كانت الاجابة على سؤال مقالتنا، جمع الاعداد النسبية ذات المقامات المتشابهة وطرحها، الذي شرحنا فيه طريقة جمعها وطرحها.