ما هو الفرق بين الشعوب والقبائل، يعتبر مصطلح الشعوب والقبائل من المصطلحات التي ذكرت في القرآن الكريم وعرفت في السنة النبوية، بحيث كانوا العرب قديما ينتسبوا الى قبائل معينة التي تجتمع معا لتكون بما يعرف بمصطلح الشعوب، فمثلا قبيلة ربيعة وقبيلة ابي بكر فهي تجتمع لتنتمي الى الشعب العربي ككل، ففي هذه المقال سنتناول، ما هو الفرق بين الشعوب والقبائل.

ما هو الفرق بين الشعوب والقبائل

يعتبر مفهوم الشعوب أعم من مفهوم القبائل، اذ تعتبر القبائل جزء من الشعوب،  فهذان المصطلحان ذكروا في كتاب القرآن الكريم والسنة النبوية، اذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينتمي الى قبيلة، ولهما معاني مختلفة ومتعددة، فهما متشابهين ولكن يختلفان في الوصف.

حيث تعرف الشعوب على انها هؤلاء الناس او مجموعة من السكان الذين يعودون الى فئة معينة من الناس، الذي سكنوا منطقة جغرافية معينة او بلد محدد في أوقات معينة كالاستعمار او الحروب او بناء الحدود بين الدول، فيكون الشعب له دولة ورئاسة ودستور وقانون يحكمه وحدود لبلاده، وله مؤسساته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تكون مختصة بهؤلاء الشعب.

أما القبائل، فهي عرفت بالقبائل نتيجة الظروف الاجتماعية والثقافية والاقتصادية الخاصة بهم التي تتميز بها القبيلة عن غيرها من القبائل الموجودة في داخل الشعب بأكمله، فيحكم هذه القبيلة شيخ القبيلة من خلال العرف والعادات والتقاليد والانظمة التي وضعوها الاجداد القدامى.

فالشعب أعم من القبيلة، بهذا نكون قد أجبنا على سؤال، ما هو الفرق بين الشعوب والقبائل، اجابة صحيحة ونموذجية.