ما هو الفرق بين المدين والدائن، تعتبر معاملات الدائن والمدين من اهم المعاملات الموجودة في عالم الاعمال وايضا في القطاعات الحكومية والخاصة حيث يعتبر الدين العام من اهم التمويلات التي تعتمد عليها العديد من الشركات الكبرى, وهنا سنوضح ما هو الدين؟ وما هو الفرق بين المدين والدائن؟

ما هو الفرق بين المدين والدائن

المدينة: مثل حسابات الأصول، والمصاريف، والمسحوبات الشخصيّة، ويتم تسجيلها في الطرف المدين في حالة الزيادة، أمّا في حالة النقصان فتسجل في الطرف الدائن.

الدائنة: مثل حسابات الالتزامات، والإيرادات، ورأس المال، وتسجل في الطرف الدائن من القيد في حالة الزيادة، أما في حالة النقصان فتسجل في الطرف المدين.

من حيث الحركات الماليّة:
يمكن أن يتم تسجيلها في الطّرف المدين أو في الطّرف الدائن وذلك تبعاً لحركتها.

من حيث إعلان الإفلاس:
حيث يتم بيع جميع أصول المَدين من أجل سَداد الدّيون، وبعد ذلك يقوم أمين الإفلاس بتَسديد الدّيون بالتّرتيب تبعاً لأولوياتها.

ويعتبر الدين عبارة عن اقتراض شخص لمبلغ أو خدمة أو شيء معيّن يملكه شخص آخر بالتراضي والاتفاق، بشرط أين يعيده خلال فترة معينة بعد الاتفاق مع الطرفين وفقًا لجَدول زَمني محدّد، وتختلف أشكال الدين وأوقات سداده اذا كان طويل الأجل أو متوسّط وقصير الأجل، أو على شكل قرض أو تمويل أو ضمان وغيره، وهنا قد استوفينا الحديث عن ما هو الفرق بين المدين والدائن.