متى يحرم المضحي وشروط الإحرام لغير الحاج، الإحرام من فريضة الحج والعمرة، وهو الركن الأول من أركان الحج، إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد الإحرام، فعليه أن يقص أظافره ونزع شعر عانته ويغتسل ويستحم. ثم يلبس ثياب الإحرام ويصلي الحاج ركعتي الإحرام، حيثُ سنوضح لكم خلال مقالتنا على متى يحرم المضحي وشروط الإحرام لغير الحاج.

بموجب الشريعة الإسلامية، فإن قبول الإحرام للحج أو العمرة هو نية المسلم للمشاركة في أداء المناسك، وهذه النية تقترن بفعل الحج، مثل التجريد أو التلبية.

متى يحرم المضحي وشروط الإحرام لغير الحاج

يبدأ الإحرام في مكان محدد قريب من الحرم المكي بالمملكة العربية السعودية، كما ويتم تحديد توقيت الإحرام، وذلك حسب المنطقة التي يأتي منها الحجاج.

شروط الإحرام لغير الحاج

لا بد لغير الحاج في شهر ذي الحجة أن يلتزم بالشروط التي أقرتها الشريعة الإسلامية، مستدلين بذلك عن عائشة – رضي اللهُ عنها – أنها قالت: « كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دَخَل العَشْرُ أحْيَا اللَّيلَ، وأيْقظَ أهلَه، وجَدَّ، وشَدَّ المئزَرَ».

حيثُ ومن شروط الإحرام لغير الحاج أن لا يقص أظافره وشعره سواء إبطه أو رأسه أو ذقنه وإلخ.

اختلفت المذاهب الأربعة فيما يخص بالإحرام لغير الحاج وقد توصلوا لما يأتي:-

    • الشافعية: بالنسبة لهم بأنه مُستحب لغير الحاج،أي لا حرج عليه من ذلك، كما أنه ليس بواجب.
    • الحنابلة: بالنسبة لهم بأنه واجب شرعًا.
    • الحنيفية والمالكية: بالنسبة لهم بأنه ليس بواجب ولا مُستحباً.

أفضل الأدعية في العشر من ذي الحجة لغير الحاج

  • دعاء جميل في ذي الحجة، “اللهم أجعل دعائي أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ ﷺ قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ”.
  • أفضل دعاء لشهر ذي الحجة، “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” ويعد هذا الدعاء من أجمع الدعوات التي أرشدنا إليها رسول الله ﷺ”.
  • أجمل الأدعية في ذي الحجة، “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • دعاء مستجاب في ذي الحجة، “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.