حقيقة منح الجنسيات لأبناء المواطنات، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوما ملكيا وافق من خلاله على تعديل المادة رقم 8 من قانون الجنسية السعودية، وسنكشف لكم في مقالنا عن حقيقة منح الجنسيات لابناء المواطنات.

حقيقة منح الجنسيات لأبناء المواطنات

تنص المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية قبل قرار التعديل على أنه: يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة، وهذه الشروط تحددها المادة رقم 9 والتي تنص على أنه يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه عدد من الشروط التي من بينها أن يكون عند تقديم طلب الجنسية قد بلغ سن الرشد.

واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ويجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، حيث اعتبر هذا القرار مقدمة لتعديلات قد يتولى مجلس الوزراء القيام بها من خلال تسهيل منح الجنسية، وذلك استنادا لتعديلات سابقة في نظام المواطنة، ففي وقت سابق أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز موافقته على تنظيم منح الجنسية السعودية لعدد من الكفاءات المتميزة والتخصصات النادرة، وذلك تماشياً مع رؤية 2030.

وجاء في التعديل على أن المادة الثامنة من قانون الجنسية السعودي تنص على أنه يمكن منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لأي شخص يولد داخل المملكة لأب أجنبي وأم سعودية ، إذا تم استيفاء الشروط.

وتشمل الشروط أن يكون لديه وضع الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد ، وأن يكون لديه سلوك جيد وطلاقة في اللغة العربية ، وأن يتم تقديم الطلب خلال السنة التالية من بلوغ سن الرشد.

في نهاية هذا المقال نكون قد أوجزنا حقيقة منح الجنسيات لأبناء المواطنات في السعودية وللاطلاع أكثر اقرأ الموضوع أعلاه.