ما هو البشت ويكيبيديا، سنتعرف في مقالتنا هذه عن ما هو البشت، حيث يعتبر البشت عباءة وبمسمى أخر “البشت الحساوي” وهي منسوجة يقوم بنسجها الخياطين العرب وبالأخص دول الخليج العربي منذ القدم وتشتهر منطقة الأحساء بأكثر المناطق المصنعة والموردة للبشت، وخلال المقال سنعرض لكم ما هو البشت ويكيبيديا.

ما هو البشت ويكيبيديا

ويعتبر البشت من أشهر الملبوسات الرسمية ذو الجودة العالية وصناعته اليدوية التي زادته تألقا حيث يردتيها كبار الشخصيات في الدولة ويلبسها الرجال في حفلات الزفاف.

حيث تتم خياطته على عدة مراحل وفي كل مرحلة يترأسها شخص معين، وتبدأ حياكته بأخذ مقاسات واختيار نوع القماش واختيار لو الخيط للنسيج سواء كان الذهبي أو الفضي، من ثم وضع الزخارف ليصل الى شكل البشت المعروف.

ويخيط البشت بخيط الزري وهي عبارة عن خيوط من الحرير وتنسج باللونين الذهبي والفضي.

من ناحية أخرى فإن هناك عائلات متخصصة بصناعة البشت وتقوم بإعداده وتجهيزه وتوريده وبيعه. حيث من الممكن أن تعمل هذه العائلات في البيوت ويعملون سويا رجال ونساء.

أنواع البشوت

تختلف أنواع البشوت على اختلاف فصول السنة ، فمنها الصيفية  حيث يكون غزلها ناعم الملمس قماشه بارد، والبشت الشتوي حيث تكون من الخيوط الثقيلة لتكون دافئة والبشت الجابسي الذي يعتبر من أغلى الأنواع لأنه منسوج من الذهب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا ما هو البشت ويكيبيديا، وتعرفنا عليه ومراحل حياكته والبلد المصدر له.