ما هو سبب ظاهرة المد والجزر ، سؤال يبحث عنه العديد من العلوم والمجالات ، ومنها الفيزياء وعلم الفلك ، وأيضا الجغرافيا وعلوم البحر ، ومن خلال هذا المقال الرائع سنجيب عن سؤال ما هو سبب ظاهرة المد والجزر؟

وللإجابة عن سؤال ما هو سبب ظاهرة المد والجزر؟

قبل أن نحدد ماهو سبب ظاهرة المد والجزر من الضرورى أن نتعرف على تعرف ظاهرة المد والجزر
أولا تعريف ظاهرة المد والجزر : هي عبارة عن ظاهرة طبيعية مقسمة لمرحلتين ، بحيث إن المد ، هو عبارة عن ارتفاع نسبي ومؤقت لمنسوب المياه السطحية للبحار والمحيطات ، والجزر ، هو عبارة عن المرحلة العكسية والمثمثلة في انخفاض مستوى مياه البحر أو المحيط وتنتج عن هذه الظاهرة مجموعة من العوامل الفيزيائية المختلفة ، وجاذبية القمر والشمس لها تأثير على ظاهرة المد والجزر فجاذبية القمر تؤثر في تراجع وتقدم مستوى البحر والمحيط بحيث تسحب هذه الجاذبية المياه تجاها ، وتؤثر جاذبية الشمس لكوكب الارض عل. منسوب المياه ، يعد ثأتير الشمس قليل بالنسبة لثأتير الشمس ، وتعد أهمية ظاهرة المد والجزر تولد طاقة متجددة من خلال انتاج الكهرباء بطريقة غير ملوثة ، وصديقة للبيئة ، والتحكم في الملاحة البحرية ، لنقل وشحن البضائع.

والإجابة عن سؤال ما هو سبب ظاهرة المد والجزر؟

الإجابة الصحيحة هي: هو محصلة تأثير قوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض ، والتي تولد قوة طرد مركزية على مستوى خط الاستواء