متى يكون الزواج باطلا إسلام ويب، شرع الاسلام العديد من الاحكام والتشريعات التي تهتم بكافة جوانب حياة المسلم، فقام بتوضيح جميع الفرائض والسنن التي يجب على المسلم اتباعها والقيام بها وفق شرع الله، ومن هذه الاحكام، الزواج، والصدقة، والصلاة، والزكاة، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها الكثير، فالزواج هو الحل الوحيد والبديل عن الزنا التى حرمها الله عزوجل، لان ذلك يعود بالنفع والحفظ على الفرد نفسه وعلى المجتمع والامة ككل، وبالتالي، من خلال موقعنا الميدان سنتطرق الى عنوان، متى يكون الزواج باطلا إسلام ويب.

متى يكون الزواج باطلا إسلام ويب

يعد الزواج من اغلظ واهم العقود التي تتم في حياة الانسان، لانها تعتبر الاساس الذي تقوم عليها الاسرة والعائلة، فان صلح الاباء صلح الابناء، وبالتالي يعتبر الزواج مسؤولية عظيمة على عاتق الانسان، ويجب على المسلم ان يتبع الشروط والعقد الصحيح لاتمام عقد الزواج، فيقوم الزواج على شروط محددة وهي، شرط الرضا من كلا المتعاقدين للزواج، ان يكون لنية الابدية، بوجود الشهود على ذلك الزواج.

اما الاجابة على، متى يكون الزواج باطلا إسلام ويب، هي: 

الاجابة: يكون الزواج باطل اذا لم يستوفي الشروط التي وضعها العلماء الدين وهي: 

  • اولا تسمية كلا الزوجين بصراحة الاسم كقوله ولى الزوجة زوجتك ابنتي مع ذكر اسمها. 
  • الاخذ بصراحة الموافقة على الزواج من كلا المتعاقدين دون تجاهل رأي الزوجة. 
  • وجود الولي، قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا نكاح الا بولي)، حيث ولى المرأة بالتسلسل من الاب ثم الجد ثم الابن ثم الاخ الشقيق ثم الاخ لاب ثم الاقرب فالاقرب. 
  • وجود الشهادة على العقد. 
  • ان يكون الزواج خالي من الموانع الشرعية، التي هي: الموانع في النسب، وسبب لرضاعة، والمصاهرة، اختلاف الدين مع استثناء الزواج من الكتابية العفيفة.