ما هي اهداف ثورة 26 سبتمبر، تعرف الثورة التي تقام في بلد معينة هي الهجوم الشعبي على حكومة ظالمة او غير عادلة في توزيع الثروات بين الشعب، ومن هذه الثورات، ثورة 26 سبتمبر، التي حدثت في اليمن على يد الشعب اليمني، بحيث قاموا بالثورة ضد المملكة المتوكلية في اليمن التي حدثت من خلالها الحرب الاهلية بين المملكة المتوكلية والمواليين للجمهورية العربية اليمني، التي كان سببها انقلاب احد افراد الشعب على رئيس يمني كان يير البلاد، وللمزيد عن هذه الحرب، سنتناوله في خلال مقالنا بتوضيح، ما هي اهداف ثورة 26 سبتمبر.

ما هي اهداف ثورة 26 سبتمبر

عرفت ثورة 26 سبتمبر بحرب اليمن او شمال اليمن الاهلية التي كان سببها قيام المشير عبداله السلال بالانقلاب على الامام محمد البدر حميد الدين الذي اعلن من خلاله قيام الجمهورية اليمنية، واستمرت هذه الحرب 8 سنوات من عام 1962/1970، التي انتهت بسيطرة الفصائل الجمهورية على الحكم في البلاد وانتهاء المملكة وقيام الجمهورية العربية اليمنية.

وبالتالي، ما هي اهداف ثورة 26 سبتمبر: 

  •  تحررت البلاد ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﻭبالتالي ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﻜﻢ ﺟﻤﻬﻮﺭﻱ ﻋﺎﺩﻝ للدولة والشعب ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﻕ بينهم  ﻭﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ .
  • العمل على ﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﺶ ﻭﻃﻨﻲ ﻗﻮﻱ ومتين يحمي ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭتشكيل ﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭﻣﻜﺎﺳﺒﻬﺎ .
  • زيادة ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﻌﺐ من النواحي الاقتصادية  والاجتماعية والسياسية والثقافية .
  • ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ بحيث يكون ﺗﻌﺎﻭﻧﻲ و ﻋﺎﺩﻝ ﻣﺴﺘﻤﺪة ﺃﻧﻈﻤﺘﻪ ﻣﻦ مرجع ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ .
  •  ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اليمنية وذلك ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ. 
  • العمل على ﺇﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﻮﺍﺛﻴﻖ ﺍﻻﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭكذلك ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭايضا ﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﺍﻻﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﻋﺪﻡ العمل بالانحياز وتشجيع ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ودعم ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻢ المختلفة.