ابحث عن واحد مما يأتي واضمنه ملف تعلمي لغتي خامس، تتضمن اللغة العربية الكثير من الاسماء والافعال والمعاني المختلفة، فيتضمن المنهاج السعودي في المملكة العربية السعودية اللغة العربية بكافة معانيها واحكامها، فهذه اللغة تتضمن الاسئلة المختلفة من اختاري وغيرها، فورد سؤال اختياري في كتاب لغتي للصف الخامس، ومن خلال مقالنا هذا سنجاوب على احدى هذه الاسئلة  الاختيار من متعدد، ابحث عن واحد مما يأتي واضمنه ملف تعلمي لغتي خامس.

ابحث عن واحد مما يأتي واضمنه ملف تعلمي لغتي خامس

تعتبر الاحاديث الشريفة التي توجد في السنة النبوية، هي المصدر التشريعي الثاني للمسلمين بعد القرآن الكريم، فالسنة مليئة بالاحكام والتشريعات التي تحث المسلمين على الاخلاق الحسنة وكيفية القيام بالفرائض التي فرضها الله على الانسان.

ومن هذا المنطلق سنجيب على سؤال، ابحث عن واحد مما يأتي واضمنه ملف تعلمي لغتي خامس:

الاجابة: اولا، قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك الجدال وكان محقاً”

يوجد القاب حسنة لبعض الصحابة واهل النبي منها: لقبت رقية بنت الرسول عليه السلام بذات الهجرتين ولقبت فاطمة بنت الرسول عليه الصلاة والسلام بالزهراء ولقبت أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين ولقب عمر بن الخطاب بالفاروق ولقب عثمان بن عفان بذي النورين. 

ثانيا، القصة عن آفة من آفات اللسان مثل، الكذب أو النميمة أو الغيبة… تبين خاتمتها العاقبة الوخيمة على صاحبها وعلى المجتمع الذي يعيش فيه.

فالقصة هي ثار فلاح على صديقه وقذفه بالكلمة الجارحة وعندما عاد الى منزله حيث هدأت أعصابه و بدأ يفكر بشكل هادئ وثم عاد إلى صديقه وقام بالاعتذار  منه وقال له وهو خجلان ويقول لقد أخطأت في حقك فتقبل صديقه الاعتذار ولكن الرجل لم يرتاح وذهب إلى اكبر رجال القرية وامره بالامساك بكيس ريش ووضع على كل بيت في القرية ريشة وبالتالي نفذ الرجل ما قاله الشيخ  وثم رجع إليه و قال له الشيخ اذهب لجمع الريش و العظة من ذلك كما قال الشيخ ان كل كلمة تنطق بها تكون أشبه بريشة تقوم بوضعها أمام بيت أخيك، وما أسهل أن تفعل ذلك الامر ؟ و لكن ما أصعب أن تقوم برد الكلمات إلى فمك وبالتالي عليك أن تقوم بجمع ريش الطيور أو ان تمسك لسانك.