الكلمه التي تنتهي بالف مقصوره، اللغة العربية هي بحر عظيم لا نهاية له، حيث تتكون من 28 حرفاً، وهناك حروف تتشابه فيما بينها، ويكون صعوبة في التفرقة بينهما وعدم القدرة على معرفة مواضع استخدامها بصورة صحيحة، ومن بينها الألف المقصورة والألف الممدودة، وسنتناول هنا الالف المقصورة و الكلمه التي تنتهي بالف مقصوره.

الكلمه التي تنتهي بالف مقصوره

الألف المقصوره هي الألف التي تكتب في آخر الكلمة بدون أي همزة وتكتب إما قائمة ( ا ) أو على صورة الياء المعكوفة ( ى ) ولها ثلاثة أقسام:

  • الألف المقصورة في الحروف: وهي التي تكتب ألفًا عمودية في جميع حروف المعاني مثل : لا ـ حاشا ، ما عدا أربعة حروف خالفت القاعدة وهي:حتى، على، بلى،إلى.
  • الألف المقصور في الأسماء: وهي التي تكتب على صورة الياء المعكوفة ( ى ) في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء مثل : فتى ، هدى، اما في الاسم الأكثر من ثلاثة أحرف إذا لم تسبق ألفه بياء مثل : مأوى ، مصطفى. و تكتب قائمة ( ا ) في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو مثل : عصا.
  • الألف المقصورة في الأفعال: وهي التي تكتب على صورة الياء المعكوفة ( ى ) في الفعل الماضي الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء مثل : رعى ، رمى، اما الفعل الماضي أو المضارع الزائد على ثلاثة أحرف ، ولم يسبق الألف ياء مثل : استدعى ، يتخطى، و تكتب قائمة ( ا ) في الفعل الماضي المنقلبة ألفه عن واو مثل : سما ، غزا ،  اما الفعل الماضي أو المضارع الزائد عن ثلاثة أحرف إذا سبقت ألفه بياء مثل : أحيا ، يعيا.

نهايتنا هنا، ونتمنى ان نكون قد وافيناكم بالمعلومات الكافية والمهمة عن موضوع الكلمه التي تنتهي بالف مقصوره.