ما الفرق بين المنى والمذى، في هذه السطور سنوضح لك عزيزي القارئ ما هو المني والمذي وكيف التمييز بينهما ؟
إن كلاهما يخرج من جسم الإنسان البالغ سواء الرجل أو المرأة، ولكل منهما أحكام يجب معرفتها لانها تترتب عليها صحة العبادات، ويتضحك لكم هذه الإجابة للسؤال ما الفرق بين المنى والمذى خلال السطور التالية.

ما الفرق بين المنى والمذى

هناك فرق واضح ما بين المنى والمذى والتي اختلف العلماء في التفرقة بينهما في سياق كل منها فموضع كل من المنى والمذى وهذا ما فسراه في هذه السطور، وإن أبلغ وصف هو ما ذكره الإمام النووي رحمه الله، قال ـ: فَمَنِيُّ الرجل في حال صحته أبيض ثخين، يَتَدَفَّقُ فِي خُرُوجِهِ دَفْعَةً بَعْدَ دَفْعَةٍ، وَيَخْرُجُ بِشَهْوَةٍ، وَيُتَلَذَّذُ بِخُرُوجِهِ، ثُمَّ إذَا خَرَجَ يَعْقُبُهُ فُتُورٌ، وَرَائِحَتُهُ كَرَائِحَةِ طَلْعِ النَّخْلِ قَرِيبَةٌ مِنْ رَائِحَةِ الْعَجِينِ، وَإِذَا يَبِسَ كَانَتْ رَائِحَتُهُ كَرَائِحَةِ الْبَيْضِ، هَذِهِ صِفَاتُهُ، وَقَدْ يُفْقَدُ بَعْضُهَا مَعَ أَنَّهُ مَنِيٌّ مُوجِبٌ لِلْغُسْلِ.

وأوضح النووي خلال حديثه عن المذي: وَأَمَّا الْمَذْيُ فَهُوَ مَاءٌ أَبْيَضُ رَقِيقٌ لَزِجٌ يَخْرُجَ عِنْدَ شَهْوَةٍ، لَا بِشَهْوَةٍ وَلَا دَفْقٍ, وَلَا يَعْقُبُهُ فُتُورٌ، وَرُبَّمَا لَا يَحُسُّ بِخُرُوجِهِ، وَيَشْتَرِك الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ فِيه. وعليه أيضا فإن المنى يخرج عند بلوغ الشهوة في الجماع أو الاحتلام ويوجب الغسل.

وأما المذي فيخرج بشهوة وبغير شهوة ويوجب الوضوء فقط، وفي الختام نكون اعطينا اجابة عن الفوارق الرئيسية التي تميز المني والمذي، وما الفرق بين المنى والمذى والذي وضعنا لكم إجابة وافية وكافية عن هذا الموضوع.