ما الفرق بين التاء المربوطة والهاء، قد يخفى عن الكثير التمييز بين الهاء والتاء المربوطة وفي هذا المقال نضع بين أيديكم الفوارق التي تساعدكم على معرفة كل منهما بشكل مفصل للفروق الرئيسية بينهما، حيثُ سنعرض لكم ما الفرق بين التاء المربوطة والهاء بشكل مميز وشيق.

ما الفرق بين التاء المربوطة والهاء

التاء المربوطة: هي عنصر وجزء أساسي من الكلمة، بحيث يتم تطقها تاء عند الوصل، وهاء عند الوقوف عليها في آخر الجملة، ولابد أن تعلوها نقطتان وتكتب هكذا «ة» ومثالها في حالة الوصل ( لقد سجلت في الجامعة الإسلامية )  ننطقها تاء، أما لو توقفنا عند كلمة الجامعة يكون النطق «هاء» مع بقاء النقطتين تعلو الهاء .

وأما بالنسبة للهاء ؛ فهي نوعان جزء يضاف للكلمة وليس أساسيا فيها، حيث ننطق حرف الهاء بكل الأحوال سواء كانت الكلمة عند القطع أو الوصل بكلمات أخرى مثل: « بيته، مدينته، وطنه » اذ تكون هنا ضمير للغائب يتم اضافتها للكلمة وتدل على الملكية.

أما النوع الثاني، تكون الهاء جزء لا يتجزأ من الكلمة، مبنية من أصلها وليست مضافة ومثالها : ( الله، فقه ) ويتم نطقها أيضا هاء بدون النقطتين.

وفي ختام المقال نكون قد أوضحنا لكم الفرق بين التاء المربوطة والهاء آملين أن نكون حققنا الفائدة والمعرفة للطلبة والمعلمين لتسهيل عليهم العملية التعليمية التربوية بكل يسر.