من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، بعد الرسل أكرم الناس وأفضلهم يأتي من بعدهم الصحابة الكرام وهم من لقوا النبي صلوات ربي عليه وآمنوا به ولازموه وقتاً طويلاً فكان لهم الشأن والفضل ويشرفنا أن نتحدث عن من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته.

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه وهو من قبيلة الأوس وكان من كبار الصحابة، وسماه النبي سيد الأنصار، وكان قوي الجسم وأكثرهم طولاً وقوة، وكان من أوائل من أسلم من المدينة، وشهد معارك منها : بدر، وأحد، والخندق، واستشهد في السنة الخامسة للهجرة في ذي القعدة عن عمر 37 سنة.

سبب اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد

فسر ابن حجر الاهتزاز بأنه سعادةً وفرحاً بخروج روحه وذلك للغة العرب أن اهتز له بمعنى قدوم شخص محبوب وقول آخر للحربي: أن الاهتزاز تعبير مجازي وهو حدوث أمر عظيم وجلل وهو من لغة العرب لما يحدث من ظواهر كونية مثل اهتزاز الأرض نجاته من عذاب القبر وضمته، روت عائشة رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم (إن للقبر ضغطة، ولو كان أحداً ناجياً منها، لنجا منها سعد بن معاذ).

وفي نهاية مقالنا هذا فقد أجبنا لكم عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، وهو الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه وأرضاه، وهذا ما أكد في الحديث الشريف.