الملحم وش يرجعون، تعوذ جذور عائلة (ملحم) إلى أمراء الججازيين الذين ينحدر من فروع( قبيلة مطير)وهي من أقدم القبائل في السعودية والحجاز عامة وتمازجت مع عوائل أخرى دعمّت قوتها وصلابتها مما جعل آل ملحم يمتلكون العديد من الفروع والسلالات العائلة الكبيرة، ومن خلال هذه السطور سنتعرف على الملحم وش يرجعون.

الملحم وش يرجعون

سنتطرق إلى المعنى اللُّغوي لكلمة (ملحم)، مُلْحَم هي جنس من الثياب يختلف نوع ُسداه ونوع لُحمته، كالصوف مثلاً أو الحرير أو القطن، أما مُلْحِم (اسم فاعل)،فهي من ألحم نقول: رجل مُلْحِم أي كثر عنده اللّحم، وهذا الاسم يوحي بالغنى والثراء والكرم وهذ ما تتميز به شيم أفراد قبيلة آل ملحم، والاسم آل ملحم مشتق من كلمة (ملحمة ) توحي الكلمة بالحرب الشديدة، ويستوحى منها كلمة (محارب)الرجل الشديد في الحرب.

آل ملحم وش يرجعون.. أصول العائلة

أصل عائلة ملحم من الحجاز وهي فرع من قبيلة مطير وهي تعتبر من أقدم القبائل في المملكة العربية السعودية، نذكر من تلك العوائل:-
1-آل ملحم.
2-آل الأكفان.
3-آل سبيع.
4-آل عبايات.
5-آل الجاغوين.
6-آل حزمة.
7-سفيان الثوري.

وهناك الكثير من العوائل التي تمتد جذورها لقبيلة مطير مثل آل ملحم مثلاً.

أين تعيش عائلة ملحم؟

حيث ذكر صاحب معجم مدينة الرياض أن (آل ملحم) كانوا يعيشون في بلاد جزعة جنوب العاصمة السعودية الرياض، وقد انتقلوا إلى الأحساء بحثا عن الطعام والشراب، وكان ذلك في القرن الثاني عشر للهجرة .
تعتبر قبيلة آل ملحم من أقدم وأعرق القبائل في السعودية، حيث خاضوا في مجالات عديدة في السعودية متفاخرين بأصولهم وعراقة قبيلتهم.

أعلام وشخصيات من قبيلة آل ملحم

  • د. عبد الرحمن الملحم.
  • والشاعر خالد الملحم.
  • والطبيب النفسي عبدالله الملحم.
  • وفيصل الملحم.
  • ومحمد الملحم.
  • ورجل الأعمال السعودي خالد عبدالله الملحم.

وفي نهاية مقالنا السابق الملحم وش يرجعون، كنا قد شرحنا بعضاً مما تعرفه كتب الأنساب عن عائلة الملحم وإلى من ترجع بهم الأصول، وقد أبرزنا أهم فروع وعوائل تعود بهم الأصول إلى قبيلة مطير التي تنتمي لها عائلة آل ملحم، وأهم الشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي.